فصل: 5705- عمر بن هانىء الطائي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.5636 مكرر- عمر بن موسى [بن سليمان السامي البصري] الكديمي الحادي:

عن حماد بن سلمة.
ويقال: عمر بن سليمان بن موسى.
قد ذكر [5636].
وضعفه ابن نقطة، وَغيره. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: حدثنا عنه عبدان الجواليقي ربما أخطأ.
مات سنة 240.

.• عمر بن موسى بن حفص [هو عمر بن موسى بن وجيه الميثمي الوجيهي].

شيخ لعفير بن معدان.
هو الوجيهي.
مر [5698].

.5698 مكرر- عمر بن موسى الأنصاري الكوفي.

قال الدارقطني: متروك الحديث.
قلت: كأنه الوجيهي.

.5699- عمر بن ميناء.

عن أبيه.
مجهول. انتهى.
ووجدت عنه حديثا منكرا أخرجه أبو سعد السمان في معجم شيوخه قال: حَدَّثَنا أبو سعد علي بن محمد بن حامد البزار بقزوين حَدَّثَنا علي بن عمر بن محمد بن أبي خالد حَدَّثَنا محمد بن محمود بن نشيط قاضي أهل صنعاء حَدَّثَنا محمد بن عبد الرحيم بن شروس حَدَّثَنا عمر بن ميناء، عَن أبيه، عَن عائشة قالت: اضطجع النبي صلى الله عليه وسلم مقيلا فحانت الصلاة، فقامت عائشة لتوقظه، فخافت أن يجد عليها، ثم قامت الثانية فهابت، ثم قامت الثالثة فاستيقظ، وهي قائمة على رأسه، فقال لها: مالك؟ قالت: حانت الصلاة، وطال رقادك، فتوضأ وصلى، ثم قال لها: تسأليني عن طول رقادي! إن أهل الجنة والنار عرضوا عليَّ وإني استلبثت عبد الرحمن بن عوف، حتى خشيت أن لا يمر بي فيمن يمر بي، فقالت عائشة: يا رسول الله، أي أهل الجنة أكثر، وأي أهل النار أقل؟ قال: أكثرهم المساكين، وأقلهم النساء، قالت: ما في النساء في الجنة، قال: كغراب أبيض في غربان سود.

.5696 مكرر- عمر بن مَعِين، أو ابن معن.

كذلك. انتهى.
وابن معن تقدم [5696].

.5700- عمر بن نجيح.

عن سليمان بن أرقم.
ضعفه الدارقطني.
حديثه في الفتح على الإمام.

.5701- عمر بن نسطاس.

عن بكير بن القاسم... فذكر خبرا باطلا، والحمل فيه عليه.
قال البخاري: هو حديث موضوع، حدثنيه عبد الله بن محمد حَدَّثَنا محمد بن عيسى أخبرنا الليثي حَدَّثَنا بشر بن ثابت عن عمر بن نسطاس عن بكير بن القاسم، عَن عَبد الرحمن بن داود عن صالح بن صهيب، عَن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «البركة في المقارضة».

.5702- عمر بن نعيم.

حدث عنه مكحول.
لا يدرى من ذا. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عن أسامة بن سلمان، روى عنه أهل الشام.

.5703- (ز): عمر بن نعيم بن ميسرة،....

روى عن مالك عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المُسَيَّب قال: قال معاذ بن جبل: أول ما أوصاني به محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن قال: يا معاذ أحسن خلقك للناس.
قال الدارقطني في الغرائب: لم يروه هكذا غير عمر بن نعيم.
وقال الخطيب في الرواة عن مالك: لم يتابع عليه.
قلت: وهذا أحد الأحاديث الأربعة من بلاغات مالك التي ذكر ابن عبد البر أنها لا توجد إلا في الموطأ، ولفظه في الموطأ: وليحسن خلقك للناس معاذ بن جبل.

.5704- عمر بن هارون الأنصاري.

عن أبيه، عَن أبي هريرة.
لا يعرف والخبر منكر. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: الزرقي الأنصاري من أهل المدينة يروي، عَن أبي هريرة، روى عنه يحيى بن حمزة.

.5705- عمر بن هانىء الطائي.

شويخ للهيثم بن عدي.
لا يعرف، والهيثم لا شيء.

.• ز- عمر بن الهجنع.

يأتي [5722].

.5706- عمر بن هرمز.

عن الربيع بن أنس.
حدث عنه إسحاق بن راهويه.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه إسحاق، ومُحمد بن يحيى بن أيوب القصري. وذكر في شيوخه إبراهيم الصائغ.

.5707- عمر بن أبي هوذة.

عنِ ابن جريج.
مجهول.
ولينه يحيى بن مَعِين.
عداده في أهل الري. انتهى.
وقال ابن عَدِي: لم يحضرني له حديث لأنه قليل الحديث.

.5708- عمر بن واصل الصوفي.

عن سهل بن عبد الله.
اتهمه الخطيب بالوضع. انتهى.
وقد ذكرت حديثه في ترجمة عُبَيد الله بن لؤلؤ [5034].

.5709- عمر بن الوليد الشني.

عن عكرمة.
قال النسائي: ليس بالقوي.
ولينه يحيى القطان. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عن يونس بن عُبَيد والبصريين، روى عنه وكيع.
وقال يحيى القطان: ليس هو عندي ممن أعتمد عليه، ولكنه لا بأس به.
قال علي: ولم يحدث عنه.
وفي كتاب إسحاق بن منصور عن ابن مَعِين: ثقة.
وقال أبو حاتم: ما أرى بحديثه بأسا وعامة حديثه عن عكرمة فقط ما أقل ما يجاوز به إلى ابن عباس، لا يشبه شبيب بن بشر الذي جعل عامة حديثه، يعني موصولا.
وقال أبو زرعة: ثقة.
ونقل الساجي عن أحمد بن حنبل توثيقه.
وذكره ابن شاهين في الثقات.

.5710- عمر بن وهب.

شيخ لأبي عاصم النبيل.
مجهول.
ذكر في ترجمة شيخه محمد بن عبد الله.

.5711- عمر بن يحيى.

عن شعبة.
قال أبو نعيم الحافظ: متروك.
قلت: أتى بحديث شبه موضوع عن شُعبة، عَن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قلوب بني آدم تلين في الشتاء لأنه خلق من طين، والطين يلين في الشتاء» وَلا نعلم لشُعبة، عَن ثور رواية. انتهى.
وأظنه عمر بن يحيى بن عمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن.
فقد روى له الدارقطني في حديث مالك من روايته عن مالك وضعفه.
فأخرج من طريق أبي جعفر محمد بن أحمد بن نصر عن أحمد بن صالح المكي عن معاذ ابن أخي ياسين المكي عن عمر بن يحيى عن مالك بن ربيعة عن الأعرج، عَن أبي هريرة رفعه: الصدقة تطفىء غضب الرب، وصنائع المعروف تقي مصارع السوء.
وبه: الحمى حظ المؤمن من النار.
وبه: صلة الرحم تزيد في العمر.
وقال: هذه الأحاديث لا تصح عن مالك، ومن دونه فيها ضعيف.
وأخرج أيضًا بالإسناد المذكور عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر قال: عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم الخيل ذات يوم وعنده عيينة بن بدر الفزاري فقال: يا عيينة كيف بصرك بالخيل؟... الحديث. وقال: هذا منكر بهذا الإسناد، وأحمد بن صالح ضعيف ومن فوقه.
وَأورَدَ له الخطيب في الرواة عن مالك الحديث الأول من أحاديث أبي هريرة المذكور من وجه آخر عن موسى بن معاذ وقال: في إسناده غير واحد من المجهولين.

.• ذ- عمر بن يحيى بن عمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف.

ذكر في الذي قبله [5711].

.5712- (ز): عمر بن يحيى الأبلي.

ذكره ابن عَدِي فأخرج في ترجمة جارية بن هرم حدثنا ابن ناجية، ومُحمد بن موسى الأبلي قالا: حدثنا عمر بن يحيى الأبلي حدثنا جارية بن هرم، عَن عَبد الله بن بسر، عَن أبي كبشة، عَن أبي بكر الصديق رفعه: من كذب علي... الحديث.
وأشار إلى أن عمر بن يحيى سرقه من يحيى بن بسطام.

.5713- عمر بن يحيى الزرقي.

شيخ تابعي.
حدث عنه ابن عون.
قال ابن معين: ليس بشيء، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في التابعين وقال: يروي عن عمر إن كان سمع منه، روى عنه ابن عون.

.5714- (ز): عمر بن يحيى بن عمر بن حمد الشيخ فخر الدين الكرجي الشافعي.

نزيل دمشق.
ولد بالكرج سنة 599.
وقدم دمشق كثيرا فلزم الشيخ تقي الدين بن الصلاح وخدمه وتفقه عليه وتزوج ببنته وكتب عنه الكثير.
وسمع من ابن الزبيدي، وَابن اللتي والبهاء عبد الرحمن المقدسي.
وحدث بالبخاري، وَغيره من مسموعاته.
قال أبو عَمْرو المقاتلي: رأيته ألحق اسم زين الدين الفارقي في الغيلانيات على ابن الصلاح وكان يلحق اسمه في الإسجالات على القضاة.
وقال الذهبي في تاريخ الإسلام: ومن خطه نقلت حدث بما لم يسمع وكان ضعيفا، حدث عنه أبو الحسن بن العطار بصحيح البخاري وآخرون.
ومات هو والفخر ابن البخاري في يوم واحد ثاني ربيع الآخر سنة تسعين وست مئة.

.5715- عمر بن يزيد الرفاء أبو حفص البصري.

عن شعبة.
قال أبو حاتم: يكذب.
وقال ابن عَدِي: أحاديثه شبه الموضوع.
علي بن عبد العزيز البغوي وتمتام قالا: حدثنا عمر الرفاء حَدَّثَنا شُعبة، عَن عَمْرو بن مرة عن شقيق، عَن عَبد الله رضي الله عنه مرفوعا: ما بال أقوام يُشَرفون المترفين ويستخفون بالعابدين ويعملون بالقرآن ما يوافق أهواءهم فعند ذلك يؤمنون ببعض ويكفرون ببعض، يسعون فيما يدرك من القدر المقدور والأجل المكتوب والرزق المقسوم، ألا يسعون فيما لا يدرك إلا بسعي من الجزاء الموفور والسعي المشكور والتجارة التي لا تبور!.
وهذا موضوع. انتهى.
وقال ابن عَدِي: هذا بهذا الإسناد باطل وعمر بن يزيد هذا يعرف بهذا الحديث.
وأخرجه العقيلي، عَن عَلِيّ بن عبد العزيز وقال: الرفاء شيخ بصري مجهول
بالنقل جاء عن شعبة بحديث معضل وليس له من حديث شعبة أصل. قال: وهذا الكلام يشبه كلام عبد الله بن المسور الهاشمي وكان يضع الحديث.
وقد روى عمر بن يزيد عنه فلعله حمله عن رجل عن عَمْرو بن مرة، عَن عَبد الله بن المسور مرسلا فأحاله على شعبة.
وذكر ابن أبي حاتم، عَن أبيه: كتبت عنه، يعني عن الرفاء- ونظر عَمْرو بن علي في كتابي فضرب على حديثه.
قال ابن أبي حاتم: فذكرت لأبي حديثا حدثنا سليمان بن توبة عنه عن شعبة فقال: هذا حديث موضوع.